معلومات حول القولون العصبي

القولون العصبي | Irritable Bowel Syndrome (IBS)

ما هو القولون العصبي
القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome, IBS)، هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة غير المعدية، والذي يؤثر على الأمعاء الغليظة بشكل رئيسي، ويسبب مجموعة من الأعراض المعوية المختلفة.

يعتبر القولون العصبي حالة مزمنة أو طويلة الأمد، ولكن لا يعد حالة خطيرة، إلا أنه قد يعاني بعض المرضى من أعراض شديدة أو مزعجة تعيق القيام ببعض الأنشطة اليومية وتؤثر على نوعية الحياة للمريض.

يشار أحياناً إلى متلازمة القولون العصبي بأسماء مختلفة، مثل التهاب القولون التشنجي (بالإنجليزية: Spastic Colitis)، والتهاب القولون المخاطي (بالإنجليزية: Mucous Colitis)، والقولون التشنجي (بالإنجليزية: Spastic Colon). ولكن لا يرتبط القولون العصبي بأمراض الأمعاء أو القولون الأخرى، مثل التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون، أو سرطان القولون، ولا يعد عامل خطر للإصابة بهذه الأمراض.

غالباً، يصيب القولون العصبي النساء أكثر من الرجال بمعدل الضعف، كما قد يعاني بعض الأطفال والرضع من القولون العصبي.

انواع القولون العصبي
يمكن تصنيف القولون العصبي إلى أربع أنواع رئيسية، وهي:

القولون العصبي المصاحب للإمساك (بالإنجليزية: IBS with Constipation, IBS-C).
القولون العصبي المصاحب للإسهال (بالإنجليزية: IBS with Diarrhea, IBS-D).
القولون العصبي المختلط أو المتناوب ما بين الإسهال والإمساك (بالإنجليزية: Mixed IBS, IBS-M)؛ أي أن المريض يعاني من الإسهال والإمساك معاً أو بشكل متناوب.
القولون العصبي غير المصنف (بالإنجليزية: Unsubtyped IBS, IBS-U)، وذلك عندما لا تتناسب التصنيفات السابقة مع أعراض المريض وحالته

:

شارك من فضلك